أنت هنا

السجل الوطني لاضطرابات النوم

طب النوم هو تخصص متسارع النمو في مجال الطب حيث أصبح خدمة أساسية تخصصية هامة في أي مؤسسة اكاديمية أو سريرية. وعلى مدى 25 عاماً الماضية تطور هذا الحقل وتوسع بشكل كبير لتشخيص وعلاج أعدادا متزايدة من مختلف الاضطرابات المتعلقة بالنوم. يعتقد كثير من الأطباء أن اضطرابات النوم يعني مرض توقف التنفس أثناء النوم فقط، ومع ذلك، أضاف التصنيف الدولي لاضطرابات النوم (ICSD-2005) أكثر من 84 اضطراباً. نتيجة لذلك، ازداد عدد المرافق السريرية اللازمة لتشخيص وعلاج المرضى الذين يعانون من اضطرابات في النوم في جميع أنحاء العالم. حالما يتم تشخيصها، العديد من هذه الاضطرابات يمكن علاجها بنتائج طيبة.

على الرغم من أنها تحت المستوى المعترف به، فإن اضطرابات النوم هي السائدة. البيانات الحديثة تشير إلى  أن 25% من الذكور في منتصف العمر و 9 في المائة من الإناث في متوسط العمر يعانون من مرض توقف التنفس أثناء النوم (OSA). ومؤخرا، أبلغنا أن أكثر من ثلث الذكور السعوديين من ذوي الأعمار المتوسطة هم على خطر مرض توقف التنفس أثناء النوم (OSA) ونحتاج إلى مزيد من العمل للحد من أو تقليل هذا الاضطراب. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن مرض توقف التنفس أثناء النوم (OSA) أوسع انتشارا بين النساء السعوديات بسبب ارتفاع معدل السمنة بين هذه المجموعة. وهذا قد يعطي فكرة عن مدى انتشار اضطرابات النوم في المجتمع المحلي. ورغم ما يبدو من ارتفاع نسبة انتشار اضطرابات النوم، وجدت دراسة وطنية حديثة أن طب النوم متخلف في السعودية مقارنة بالبلدان المتقدمة. عدد الأسرة المخصصة لطب النوم في المملكة العربية السعودية كانت 0.06 سرير/100000، مقارنة بنسبة 0.3-1.5 سرير/100000 مواطن في البلدان المتقدمة. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن العوامل الثقافية تؤثر على انتظام النوم ونمطه في السعودية. تم التبليغ بأن أطفال المدارس الابتدائية السعودية هم الأقصر في فترة النوم في الكتابات المنشورة. تقليل مدة النوم بين الطلاب أثر سلبا على أدائهم المدرسي. اضطرابات النوم مثل انقطاع التنفس أثناء النوم تؤدي إلى مضاعفات خطيرة تتعلق بالنعاس المفرط أثناء النهار مثل حوادث السيارات، وانخفاض الإنتاجية والحالات الطبية الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض نقص التروية القلبية، وارتفاع ضغط الدم الرئوي، عدم انتظام ضربات القلب، والسكتة الدماغية والوفاة المفاجئة. وعلاوة على ذلك، يمكن أن تكون اضطرابات النوم الوراثية النادرة أكثر شيوعاً بين السعوديين ويعود ذلك ربما إلى ارتفاع معدل الزواج بين الأقارب. أبلغنا مؤخرا أن نوع مولد مضادات الكريات البيضاء البشرية (HLA) للأسرة (6 أعضاء متأثرين) مع اضطراب نادر يسمى متلازمة كلين ليفين (KLS). وبالإضافة إلى ذلك، لدينا 6 مرضى آخرين من فئة الشباب مصابين بالاضطراب نفسه. متلازمة كلين ليفين (KLS) اضطراب نوم يتميز بفرط النوم الدوري وغيرها من الاضطرابات السلوكية التي فيها المريض المتأثر قد ينوم لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع والعودة إلى الحالة الطبيعية بين هجمات المرض. قد نقدر العدد الكبير من المرضى السعوديين المصابين بهذا الاضطراب، إذا علمنا أن فقط 3 حالات قد أبلغت في بلد مثل كندا. جمع هذه الحالات قد يساعدنا في وصف جينات هذه الاضطرابات النادرة، الذي سوف ينعكس على رعاية المرضى وسمعة البحوث في المملكة العربية السعودية.

استناداً إلى ما سبق يصبح من الواضح أن الوقت قد حان ليكون لدينا سجل وطني لاضطرابات النوم لكي يكون لدينا فهم أفضل وواضح لمختلف أنواع اضطرابات النوم في المملكة العربية السعودية ومساعدة سلطات الرعاية الصحية في التخطيط لإقامة مرافق جديدة للعناية بهؤلاء بالمرضى.

أهداف السجل:

  • جمع البيانات وتراكم الخبرات المتعلقة باضطرابات النوم الأكثر شيوعاً في المملكة
  • لتحديد مختلف المضاعفات والتعقيدات المتعلقة باضطرابات النوم
  • للربط مع سجلات أخرى لمقارنة تواتر بعض اضطرابات النوم
  • ليكون بمثابة مصدر للتعرف على مرضى الأمراض النادرة للتحقيقات السريرية
  • لتيسيرا البحوث السريرية بتوفير البيانات
  • ليكون بمثابة مصدر لتحقيقات المراكز المتعددة وقاعدة بيانات داخلية للمشاريع البحثية الفردية
  • للمساعدة في القيام بالدراسات الجينية والدراسات الأساسية الأخرى
  • للمساعدة في دراسة التاريخ الطبيعي لمختلف اضطرابات النوم، متابعة وتنظيم الدراسات السريرية المستقبلية
  • لتقييم الممارسات السريرية الحالية
  • تحديد الفرص المتاحة لتحسين نوعية الرعاية للمرضى المصابين باضطرابات النوم
  • للمساعدة في تطوير الموجهات الوطنية لمبادئ التشخيص والعلاج
  • توفير معلومات حية حقيقية لمخططي الرعاية الصحية في المملكة فيما يتعلق بهذه المشكلة بتقدير عبء مختلف الاضطرابات والاحتياجات المستقبلية والتكاليف.

يرجى الاتصال بنا لمزيد من المعلومات حول مشروع السجل الوطني اضطرابات النوم...

SEO keyword: 
السجل,الوطني,اضطرابات,النوم